تسعى هذه اللوحة الفنية للرسام الفرنسي (فرانسوا أندريه فنسنت) إلى تصوير مشهد ل الفيلسوف اليوناني القديم (ديموقريطوس) في موطنه أبديرا ، الذي كان يمتلك شخصية ومعتقدات منحته لقب (الفيلسوف الضاحك) ، ومع ذلك لم تظهر اللوحة هذه الشخصية المرحة أبدا ، حيث قيل إن الفيلسوف (ديموقريطس) كان يميل إلى العزلة في بعض الأحيان خاصة إذا أراد الدراسة والتفكير في نظرياته...
قدم أحد الباحثين ويدعى (ديوجين لايرتيوس) في القرن الثالث الميلادي سيرة ذاتية عن (ديموقريطس) وذلك بناء على دراسة العديد من الروايات والوثائق القديمة حول ذلك الرجل الغامض ، وقد استشهد في أحد مصادره بقول (ديميتريوس) :
"يبدو أن ديموقريطس ذهب أيضا إلى أثينا ولم يكن متحمسا لأن يتم التعرف عليه لأنه كان يحتقر الشهرة ، وأنه بالرغم من معرفته ل سقراط ، فإنه لم يكن معروفا بالنسبة ل سقراط.. ولذلك كانت كلماته: جئت إلى أثينا ولم يعرفني أحد..."
والأهم من ذلك كما كتب (ديوجين) أنه كان يدرب نفسه من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل لاختبار إنطباعاته الحسية عن طريق الذهاب إلى المقابر وقضاء الوقت في العزلة ، وأنه بعد الإنتهاء من رحلاته تحول إلى نمط الحياة البسيط لأنه استنفذ جميع وسائله...
وهذا هو جوهر اللوحة ، حيث يصور (فرانسوا أندريه فنسنت) الفيلسوف (ديموقريطس) غريب الأطوار في واحدة من لحظاته المتواضعة و الكئيبة ، ربما أثناء الدراسة أو بعد العودة من إحدى مغامراته العلمية...
° ديموقريطس أو ديموقريطوس هو فيلسوف يوناني قديم (460 - 370 ق.م) ، المعرفة بحياة الفيلسوف (ديموقريطس) محدودة وقليلة ، ويبدو أنه كان مواطنا ثريا من أبديرا في تراقيا وقد سافر كثيرا في الشرق وعاش حتى سن متقدمة ، كانت له مذاهب فيزيائية وكونية منهجية ومطورة ، وبلغت أعماله حوالي 73 لم يتبق منها سوى القليل ومعظمها من كتاباته في الأخلاق...
_______________________
• Sources:
✓ Diogenes Laertius (Lives of Eminent Philosophers) from / thehistorianshut.com January 24, 2022
✓ Democritus: by. Stanford Encyclopedia of Philosophy plato.stanford.edu
✓ Democritus: Greek philosopher / By. Brian Duignan / from britannica.com
• Painting: Democritus among the Abderitans 1784 / oil on canvas painting..
By. François-André Vincent (France, Paris, 1746-1816) / The Ciechanowiecki Collection, Gift of The Ahmanson Foundation (M.2000.179.26)
from collections.lacma.org
By. Aya Mahmoud